كيفية معرفة دخول شهر رمضان في الدول التي لا تعمل بالرؤية الشرعية

Picture for blog post كيفية معرفة دخول شهر رمضان في الدول التي لا تعمل بالرؤية الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية معرفة دخول شهر رمضان في الدول التي لا تعمل بالرؤية الشرعية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الرسول الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد حدد الشَّارع الحكيم كيفية معرفة دخول شهر رمضان وغيره من الشهور بإحدى طريقتين:

الأولى: ثبوت رؤية الهلال يوم التاسع والعشرين.

الثانية: تمام عدَّة الشَّهر ثلاثين يومًا إذا تعذرت رؤية الهلال قبله.

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:" صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين". رواه البخاري (1810)، ومسلم (1081، 1082). ولإجماع العلماء على ذلك. فلا يصوم المسلم رمضان ولا يفطر منه إلا بإحدى هاتين الطريقتين.

وعليه فإذا كان المسلمون يعيشون في بلد مسلم يعتمد الحساب الفلكي في دخول الشهر وخروجه دون الرؤية، أو يعيشون في بلاد الكفار، فلا يخلو الأمر من حالتين:

الحالة الأولى: أن يمكنهم ترائي الهلال، سواء بأنفسهم أو عن طريق لجان شرعية أو مراكز إسلامية موثوقة، فينبغي عليهم الترائي ويلزمهم العمل بها.

الحالة الثانية: ألا يمكنهم ترائي الهلال، فالواجب عليهم اتباع أقرب البلاد الإسلامية أو الجهات الموثوقة التي تعتمد الرؤية الشرعية، لأن هذا أقصى ما يمكنهم العمل به([1]).

([1]) انظر: مجموع فتاوى محمد العثيمين (19/51،43، 53)، الشرح الممتع (6/312)، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/105-108، 116-120)، فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/111-112).



visibility 1107 Views
visibility 1107 Views

? Is Article Helpful

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 February 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 February 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 February 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته