حكم إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بسبب الحظر الكلي المتوقع فرضه بسبب جائحة كورونا

Picture for blog post حكم إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بسبب الحظر الكلي المتوقع فرضه بسبب جائحة كورونا

حكم إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بسبب الحظر الكلي المتوقع فرضه بسبب جائحة كورونا

الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فإن أول وقت يجوز إخراج زكاة الفطر فيه للفقراء هو قبل العيد بيومين؛ لما في حديث ابن عمر (وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين)، ولأنها زكاة الفطر من رمضان، والفطر لا يكون إلا في آخر رمضان، ولا يجزئ إخراجها للفقراء قبل ذلك؛ لأنه إخراج لها قبل وجود سببها.

وأما كيفية إخراجها في حالة الحظر الكلي؛ فالمتوقع أن تضع الجهات القائمة على أمر الحظر حلا لهذا الأمر، كأن تجعل فترة سماح لدفع زكاة الفطر.

فإن لم تضع حلا له؛ فيجوز أن تسلم زكاة الفطر سواء في أول رمضان أو وسطه أو آخره لشخص أو جمعية خيرية موثوق بها وتوكلها في إيصال زكاة الفطر للفقراء في وقتها الشرعي نيابة عنك.

فإن لم يتيسر لك دفعها إلى الفقراء بنفسك أو بوكيلك، فإنها تبقى دينا في ذمتك، يجب عليك إخراجها في أول وقت يتيسر لك ذلك؛ لقوله تعالى ( فاتقوا الله ما استطعتم).



visibility 1119 Views
visibility 1119 Views

? Is Article Helpful

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 February 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 February 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 February 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته