من أحكام الذهب الأبيض

Picture for blog post من أحكام الذهب الأبيض

بسم الله الرحمن الرحيم
من أحكام الذهب الأبيض([1])

الذهب الأبيض يطلق على أحد أمرين:

الأول: يطلق الذهب الأبيض على الذهب الحقيقي، الذي أضيف عليه بعض المواد بنسب معينة، فغيرت لونه من أصفر إلى أبيض، لكنها لم تخرجه عن حقيقته، ويأتي منه عيار 18 وهو الأكثر، وعيار 21 وهو قليل. ويترتب على ذلك أنه يأخذ أحكام الذهب الحقيقي، كوجوب الزكاة فيه، وجريان الربا، وتحريم لبسه على الرجال، وغيرها من الأحكام الشرعية؛ لأنه ذهب حقيقي خلط بغيره فصار أبيض، وتسميته ذهبا أبيض لا تغير في حكمه شيئا، وبهذا أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، والهيئة الشرعية لبيت الزكاة الكويتي.

الثاني: يطلق الذهب الأبيض على معدن البلاتين، وهو معدن نفيس، تصنع منه أنواع من الحلي، وهذا لا يأخذ أحكام الذهب، فلا تجب فيه الزكاة إلا إذا أعد للتجارة، ولا يجري فيه الربا، ويجوز لبسه للرجال مالم يكن فيه تشبه بالكفار أو النساء أو فيه إسراف؛ لأنه ليس بذهب، وتسميته ذهبا لا تغير في حكمه شيئا، فالعبرة بالحقائق والمعاني لا بالألفاظ والمباني.

 

([1]) انظر: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (24/60)، أحكام وفتاوى الزكاة والصدقات (ص 29-30)، الذهب الأبيض حقيقته وأحكامه الشرعية.



visibility 1012 Views
visibility 1012 Views

? Is Article Helpful

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 February 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 February 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 February 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته