حكم وضع شجرة الكريسماس

Picture for blog post حكم وضع شجرة الكريسماس

بسم الله الرحمن الرحيم
حكم وضع شجرة الكريسماس

مع قرب نهاية العام الميلادي ينتشر وضع ما يسمى بـ "شجرة الكريسماس" في كثيرٍ مِن الأماكن؛ كالمحلات التجارية الكبيرة، وغيرها مِن الأماكن التي يرتادها الناس.

ومما ينبغي للمسلم أنْ يعرفه: أنَّ شجرة الكريسماس أحد شعارات أعياد النصارى، وهي رمز لاحتفالاتهم بأكبر أعيادهم الدينية، وأصلها وثني؛ أخذها النصارى مِن الوثنيين في ألمانيا، الغَنِيَّة بأشجار الصنوبر، حيث كانت بعض القبائل فيها تعبد ثورًا تسميه "إله الغابات والرعد"، وتزين أشجار الصنوبر أثناء الاحتفال به.

وبمعرفة جذور هذه العادة يتبين أنَّه يحرم على المسلم اقتناء هذه الشجرة (الكريسماس)؛ لما في ذلك مِن تقليد الوثنيين وأهل الأديان المحرفة، والتشبه بهم، وتعظيم أمر يرمز إلى دينهم.

وقد نهى الشرع عن التشبه بالكفار في نصوص كثيرة، منها قوله -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ». [رواه أبو داود (4031)، وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (1269)]، وغير ذلك مِن الأدلة الواردة في الحث على مخالفة اليهود والنصارى.

كما لا يجوز لمن ولي أمر المسلمين أنْ يسمح لأحد بوضع هذه الشجرة في محله التجاري، أو غيره مِن الأماكن، ولو لم يحتفل بالكريسماس.

وعلى المسلم أنْ يتقي الله، وأنْ لا يتساهل في مثل هذه الأمور، نسأل الله أنْ يصلح أحوالنا وأحوال جميع المسلمين.



visibility 898 Views
visibility 898 Views

? Is Article Helpful

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 February 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 February 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 February 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته