التحذير من التساهل بالحجاب بالشرعي

Picture for blog post التحذير من التساهل بالحجاب بالشرعي

بسم الله الرحمن الرحيم
التحذير من التساهل بالحجاب بالشرعي

رفع الإسلام من شأن المرأة، فأحاطها بآداب تحفظ عليها عفَّتها، وتصون شرفها، وترفع كرامتها، ولهذا فرض الله ﷻ عليها الحجاب الشرعي؛ زينة وسترا لها، وقطعا للطريق على أصحاب القلوب المريضة والشهوات.

والتزام المرأة المسلمة بالحجاب الشرعي علامة على صدق إيمانها وطهارة قلبها، وعلى المرأة المسلمة أن تتعبد لله ﷻ بما أمرها به، فمَن أمر بالصلاة والصيام والزكاة والحج هو الذي أمر -كذلك- بالحجاب والستر والعفاف، فليس الحجاب مسألةَ حرية شخصية، بل هو فريضة من الفرائض التي فرضها الله ورسوله ﷺ، والإصرار على تركه -مع العلم بوجوبه- كبيرة من كبائر الذنوب.

والصحيح أن حد الحجاب الشرعي للمرأة -أمام الرجال الأجانب- هو أن تستر جميع جسمها حتى الوجه والكفين، وأن لا يكون لباسَ زينة أو ضيّقا أو مفصّلا للجسم أو مطيّبا.

1- قال الله ﷻ: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾[الأحزاب:٥٩].

2- قال رسول الله ﷺ: «صِنْفَانِ من أهل النار لم ‌أَرَهُمَا...»، وذكر منهما: «ونساء كاسيات عاريات». رواه مسلم.



visibility 222 Views
visibility 222 Views

? Is Article Helpful

logintoaddcomment

ملخص أحكام طهارة المريض وصلاته
15 February 2024
من أراد الطهارة وكان في بعض أعضاء الطهارة جرح فإنه يغسله بالماء إن قدر على ذلك، فإن كان الغسل بالماء يضره؛ غَسل سائر الأعضاء السليمة ومسح محل الجرح مسحاً؛
ملخص أحكام صلاة الاستسقاء
15 February 2024
الاستسقاء: استفعال؛ من السقيا. وصلاة الاستسقاء: هي الصلاة لأجل الدعاء بطلب السقيا، على صفة مخصوصة.
فضل الصلاة وخطر التهاون بها
15 February 2024
الصلاة أهم أَركان الإسلام بعد الشهادتين، أمر الله -تعالى- بالمحافظة عَليها في كلِّ حال حضرا وسفرا، سِلما وحربا، صِحة ومرضا، وهي من آخر وصايا رسول اللهِ ﷺ لأمته